تبلیغات
ابواب معرفت - تفسیر امام مبین پایانی
 
ابواب معرفت
مردان خدا پرده پندار دریدند یعنی همه جا غیر خدا یار ندیدند
درباره وبلاگ


وبلاگ شخصی علی نیکی
کپی از مقالات بدون ذکر وبلاگ شرعا جایز نمی باشد

09166309661
09356731188
الإمامُ الحسینُ علیه السلام - فی الدُّعاءِ - :

إلهی تَرَدُّدی فی‏الآثارِ یُوجِبُ بُعدَ المَزارِ ،

فاجمَعْنی عَلَیكَ بِخِدمَةٍ تُوصِلُنی إلَیكَ ،

كَیفَ یُستَدَلُّ عَلَیكَ بِما هُوَ فی وُجودِهِ مُفتَقِرٌ إلَیكَ ؟!

أیَكونُ لِغَیرِكَ مِنَ الظُّهورِ ما لَیسَ لَكَ حتّى‏ یَكونَ هُوَالمُظهِرَ لَكَ ؟!

متى‏ غِبتَ حتّى‏ تَحتاجَ إلى‏ دَلیلٍ یَدُلُّ عَلَیكَ ؟!

... بِكَ أستَدِلُّ عَلَیكَ فَاهْدِنی بِنورِكَ إلَیكَ .

بارخدایا! سر گرم شدنم به نشانه‏ها و آثار ، موجب دورى دیدار (تو) مى‏شود ،

پس تمام قواى مرا متوجه خدمتى كن كه مرا به تو برساند .

چیزى كه خود در هستى‏اش نیازمند توست ، چگونه مى‏تواند دلیل و رهنماى به سوى تو باشد ؟

آیا جز تو ، ظاهر و آشكارند و تو (ظاهر) نیستى ؟ تا این كه آنان نشانگر و آشكار كننده تو باشند ؟

كِى غایب بود‌ه‏اى ، تا نیاز داشته باشى ، رهنمایى به سوى تو راهنمایى كند ؟

... به واسطه توست كه ره به تو مى‏برم ؛ پس ، با نور خود مرا به سوى خودت رهنمون ساز .

مدیر وبلاگ : علی نیکی
نویسندگان

بسم الله الرحمن الرحیم

تفسیر امام مبین بخش دوم و پایانی

 

بحث روائی:

1.    محمد بن العباس، قال: حدثنا عبد الله بن العلاء، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن عبد الله ابن عبد الرحمن الأصم، عن عبد الله بن القاسم، عن صالح بن سهل، قال: سمعت أبا عبد الله (علیه السلام) یقرأ: وَ كُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْناهُ فِی إِمامٍ مُبِینٍ قال: «فی أمیر المؤمنین (علیه السلام)».

2.    عن عمار بن یاسر، قال: كنت مع أمیر المؤمنین (علیه السلام) فی بعض غزواته، فمررنا بواد مملوء نملا، فقلت: یا أمیر المؤمنین، ترى یكون أحد من خلق الله یعلم كم عدد هذا النمل؟ قال: «نعم- یا عمار- أنا أعرفرجلا یعلم كم عدده، و كم فیه ذكر، و كم فیه أنثى». فقلت: من ذلك- یا مولای- الرجل؟ فقال: «یا عمار، أما قرأت فی سورة یس: وَ كُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْناهُ فِی إِمامٍ مُبِینٍ؟ فقلت: بلى، یا مولای. قال: «أنا ذلك الإمام المبین».

3.    البرسی: عن ابن عباس، قال: لما نزلت هذه الآیة: وَ كُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْناهُ فِی إِمامٍ مُبِینٍ، قام رجلان، فقالا: یا رسول الله، أهو التوراة؟ قال: «لا». قالا: فهو الإنجیل؟ قال: «لا». قالا: فهو القرآن؟ قال: «لا». فأقبل أمیر المؤمنین (علیه السلام)، فقال: «هذا هو الذی أحصى الله فیه علم كل شیء، و إن السعید كل السعید من أحب علیا فی حیاته، و بعد وفاته، و إن الشقی كل الشقی من أبغض هذا فی حیاته، و بعد وفاته».

4.    البرسی: بالإسناد، یرفعه إلى الثقات الذین كتبوا الأخبار: أنهم أوضحوا ما وجدوا، و بان لهم من أسماء أمیر المؤمنین (علیه السلام)، فله ثلاث مائة اسم فی القرآن، منها: ما رووه بالإسناد الصحیح عن ابن مسعود، قوله تعالى: وَ إِنَّهُ فِی أُمِّ الْكِتابِ لَدَیْنا لَعَلِیٌّ حَكِیمٌ، و قوله تعالى: وَ جَعَلْنا لَهُمْ لِسانَ صِدْقٍ عَلِیًّا [1] و قوله تعالى: وَ اجْعَلْ لِی لِسانَ صِدْقٍ فِی الْآخِرِینَ [2]، و قوله تعالى: إِنَّ عَلَیْنا جَمْعَهُ وَ قُرْآنَهُ [3]، و قوله تعالى: إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ [4]، فالمنذر: رسول الله (صلى الله علیه و آله)، و علی بن أبی طالب (علیه السلام) الهادی.و قوله تعالى: أَ فَمَنْ كانَ عَلى بَیِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَ یَتْلُوهُ شاهِدٌ مِنْهُ [5] فالبینة محمد (صلى الله علیه و آله)، و الشاهد علی (علیه السلام)، و قوله تعالى: إِنَّ عَلَیْنا لَلْهُدى وَ إِنَّ لَنا لَلْآخِرَةَ وَ الْأُولى [6]، و قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَ مَلائِكَتَهُ یُصَلُّونَ عَلَى النَّبِیِّ یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَیْهِ وَ سَلِّمُوا تَسْلِیماً[7]، و قوله تعالى: أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ یا حَسْرَتى عَلى ما فَرَّطْتُ فِی جَنْبِ اللَّهِ وَ إِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِینَ [8]، جنب الله علی بن أبی طالب (علیه السلام)، و قوله تعالى: وَ كُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْناهُ فِی إِمامٍ مُبِینٍ [9]، معناه علی (علیه السلام)، و قوله تعالى: إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِینَ عَلى صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ [10]، و قوله تعالى: لَتُسْئَلُنَّ یَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِیمِ [11]، معناه عن حب علی بن أبی طالب (علیه السلام).

5.    محمد بن یعقوب: عن الحسین بن محمد الأشعری، عن معلى بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن الحارث بن جعفر، عن علی بن إسماعیل بن یقطین، عن عیسى بن المستفاد أبی موسى الضریر، قال: حدثنی موسى بن جعفر (علیهما السلام)، قال: «قلت لأبی عبد الله (علیه السلام): ألیس كان أمیر المؤمنین (علیه السلام) كاتب الوصیة، و رسول الله (صلى الله علیه و آله) المملی علیه، و جبرئیل و الملائكة المقربون (علیهم سلام الله) شهود؟ قال: فأطرق طویلا، ثم قال: یا أبا الحسن، قد كان ما قلت، و لكن حین نزل برسول الله (صلى الله علیه و آله) الأمر نزلت الوصیة من عند الله كتابا مسجلا، نزل به جبرئیل (علیه السلام) مع أمناء الله تبارك و تعالى من الملائكة، فقال جبرئیل (علیه السلام): یا محمد، مر بإخراج من عندك إلا وصیك،منا، و لتشهدنا بدفعك إیاها إلیه ضامنا لها- یعنی علیا (علیه السلام)- فأمر النبی (صلى الله علیه و آله) بإخراج من كان فی البیت ما خلا علیا (علیه السلام)، و فاطمة فیما بین الستر و الباب، فقال جبرئیل:یا محمد، ربك یقرئك السلام، و یقول: هذا كتاب ما كنت عهدت إلیك، و شرطت علیك، و شهدت به علیک و أشهدت به علیك ملائكتی، و كفى بی- یا محمد- شهیدا.قال: فارتعدت مفاصل النبی (صلى الله علیه و آله)، و قال: یا جبرئیل، ربی هو السلام، و منه [السلام‏]، و إلیه یعود السلام، صدق- عز و جل- و بر، هات الكتاب. فدفعه إلیه و أمره، بدفعه إلى أمیر المؤمنین (علیه السلام)، فقال له: اقرأ.فقرأه حرفا حرفا، فقال: یا علی هذا عهد ربی تبارك و تعالى إلی، و شرطه علی، و أمانته، و قد بلغت، و نصحت، و أدیت. فقال علی (علیه السلام): و أنا أشهد لك- بأبی أنت و أمی- بالبلاغ، و النصیحة، و التصدیق على ما قلت، و یشهد لك به سمعی، و بصری، و لحمی، و دمی. فقال جبرئیل (علیه السلام): و أنا لكما على ذلك من الشاهدین.فقال رسول الله (صلى الله علیه و آله): یا علی، أخذت وصیتی، و عرفتها، و ضمنت لله ولی الوفاء بما فیها؟ فقال علی (علیه السلام): نعم- بأبی أنت و امی- علی ضمانها، و على الله عونی و توفیقی على أدائها. فقال رسول الله (صلى الله علیه و آله): یا علی، إنی أرید أن اشهد علیك بموافاتی بها یوم القیامة. فقال علی: نعم أشهد. فقال النبی (صلى الله علیه و آله): إن جبرئیل و میكائیل فیما بینی و بینك الآن، و هما حاضران، معهما الملائكة المقربون، لأشهدهم علیك. فقال: نعم، لیشهدوا، و أنا- بأبی أنت و أمی- اشهدهم. فأشهدهم رسول الله (صلى الله علیه و آله). و كان فیما اشترط علیه النبی (صلى الله علیه و آله) بأمر جبرئیل (علیه السلام) فیما أمر الله عز و جل، أن قال له: یا علی، تفی بما فیها من موالاة من والى الله و رسوله، و البراءة و العداوة لمن عادى الله و رسوله، و البراءة منهم، و الصبر منك على «1» كظم الغیظ، و على ذهاب حقك، و غصب خمسك، و انتهاك حرمتك. فقال: نعم، یا رسول الله. فقال أمیر المؤمنین (علیه السلام): و الذی فلق الحبة، و برأ النسمة، لقد سمعت جبرئیل (علیه السلام) یقول للنبی (صلى الله علیه و آله): یا محمد، عرفه، أنه ینتهك الحرمة- و هی حرمة الله، و حرمة رسول الله (صلى الله علیه و آله)- و على أن تخصب لحیته من رأسه بدم عبیط.قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): فصعقت حین سمعت «2» الكلمة من الأمین جبرئیل، حتى سقطت على وجهی، و قلت: نعم، قبلت و رضیت، و إن انتهكت الحرمة، و عطلت السنن، و مزق الكتاب، و هدمت الكعبة، و خضبت لحیتی من رأسی بدم عبیط، صابرا محتسبا أبدا حتى أقدم علیك.ثم دعا رسول الله (صلى الله علیه و آله) فاطمة، و الحسن، و الحسین (علیهم السلام)، و أعلمهم مثل ما أعلم أمیر المؤمنین (علیه السلام)، فقالوا مثل قوله، فختمت الوصیة بخواتیم من ذهب لم تمسه النار، و دفعت إلى أمیر المؤمنین (علیه السلام)».فقلت لأبی الحسن (علیه السلام): بأبی أنت و أمی، ألا تذكر ما كان فی الوصیة؟ فقال: سنن الله، و سنن رسوله.فقلت: أ كان فی الوصیة توثبهم، و خلافهم على أمیر المؤمنین (علیه السلام)؟ فقال: نعم، شیئا شیئا، و حرفا حرفا، أما سمعت قول الله عز و جل: إِنَّا نَحْنُ نُحْیِ الْمَوْتى‏ وَ نَكْتُبُ ما قَدَّمُوا وَ آثارَهُمْ وَ كُلَّ شَیْ‏ءٍ أَحْصَیْناهُ فِی إِمامٍ مُبِینٍ؟و الله لقد قال رسول الله (صلى الله علیه و آله) لأمیر المؤمنین و فاطمة (علیهما السلام): ألیس قد فهمتما ما تقدمت به إلیكما، و قبلتماه فقالا: بلى، و صبرنا على ما ساءنا و غاظنا».

6.    الشیخ، فی كتاب (مصباح الأنوار): بإسناده عن رجاله، مرفوعا إلى المفضل بن عمر، قال: دخلت على الصادق (علیه السلام) ذات یوم، فقال لی: «یا مفضل، عرفت محمدا، و علیا، و فاطمة، و الحسن، و الحسین (علیهم السلام) كنه معرفتهم؟» قلت: یا سیدی، ما كنه معرفتهم؟ قال: «یا مفضل، تعلم أنهم فی طیر عن الخلائق بجنب الروضة الخضراء، فمن عرفهم كنه معرفتهم كان معنا فی السنام الأعلى».

قال: قلت: عرفنی ذلك، یا سیدی. قال: «یا مفضل، تعلم أنهم علموا ما خلق الله عز و جل، و ذرأه، و برأه، و أنهم كلمة التقوى، و خزان السماوات و الأرضین، و الجبال، و الرمال، و البحار، و عرفوكم فی السماء نجم، و ملك، و وزن الجبال، وكیل ماء البحار، و أنهارها، و عیونها، و ما تسقط من ورقة إلا علموها، و لا حبة فی ظلمات الأرض، و لا رطب، و لا یابس إلا فی كتاب مبین، و هو فی علمهم، و قد علموا ذلك». فقلت: یا سیدی، قد علمت ذلك، و أقررت به، و آمنت. قال: «نعم یا مفضل، نعم یا مكرم، نعم یا طیب، نعم یا محبوب، طبت و طابت لك الجنة، و لكل مؤمن بها».



[1] مریم 19: 50.

[2] الشعراء 26: 84.

[3] القیامة 75: 17.

[4] الرعد 13: 7.

[5] هود 11: 17.

[6] اللیل 92: 12 و 13.

[7] الأحزاب 33: 56.

[8] الزمر 39: 56.

[9] یس 36: 12.

[10] یس 36: 3 و 4

[11] التكاثر 102: 8.





نوع مطلب :
برچسب ها :
لینک های مرتبط :
دوشنبه 16 مرداد 1396 03:57 ق.ظ
We absolutely love your blog and find a lot of your post's to be what precisely
I'm looking for. Do you offer guest writers to write content for yourself?

I wouldn't mind creating a post or elaborating on some of
the subjects you write about here. Again, awesome web log!
سه شنبه 10 مرداد 1396 08:18 ب.ظ
For the reason that the admin of this web page is working, no hesitation very shortly it will be famous, due to
its feature contents.
دوشنبه 25 اردیبهشت 1396 12:03 ب.ظ
Hello! Quick question that's entirely off topic. Do you know
how to make your site mobile friendly? My web site looks weird when browsing from my iphone4.
I'm trying to find a theme or plugin that might be able to correct this issue.

If you have any recommendations, please share. Thank you!
سه شنبه 19 اردیبهشت 1396 07:14 ب.ظ
Inspiring story there. What happened after? Good
luck!
شنبه 12 فروردین 1396 09:00 ق.ظ
Awesome article.
سه شنبه 13 اردیبهشت 1390 10:33 ق.ظ
با سلام از بروز رسانی وبلاگتون ممنون
 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر





آمار وبلاگ
  • کل بازدید :
  • بازدید امروز :
  • بازدید دیروز :
  • بازدید این ماه :
  • بازدید ماه قبل :
  • تعداد نویسندگان :
  • تعداد کل پست ها :
  • آخرین بازدید :
  • آخرین بروز رسانی :
امکانات جانبی

 
 
بالای صفحه
 
} Online User